مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

29 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

الكشف عن حالة ثاني مريض تلقى شريحة ماسك الدماغية

حققت شركة إيلون ماسك Neuralink إنجازا مهما، حيث كشفت أن ثاني مريض مصاب بالشلل تلقى شريحة الدماغ الخاصة بها يستخدمها الآن بنجاح للعب لعبة الفيديو Counter-Strike 2.

الكشف عن حالة ثاني مريض تلقى شريحة ماسك الدماغية
SERGII IAREMENKO/SCIENCE PHOTO LIBRARY / Gettyimages.ru

وعانى المريض، المعروف باسم أليكس، من إصابة في الحبل الشوكي أدت إلى فقدانه السيطرة على أطرافه وجعلته يعاني من الشلل الرباعي.

وفي الشهر الماضي، خضع أليكس لعملية جراحية لتلقي الشريحة الدماغية، وهو الآن قادر على استخدام برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد وتمكن من لعب الفيديو الشهيرة Counter-Strike 2 باستخدام عقله فقط.

وقال إنه "معجب للغاية" بالزرعة التي تمنحه التحكم في جهاز كمبيوتر خارجي بقوة الدماغ.

وأصدرت شركة ماسك تحديثا لتقدم النتائج قائلة إن أليكس الذي فقد السيطرة على أطرافه بعد إصابة في الحبل الشوكي، تلقى الشريحة الشهر الماضي وكان تعافيه "سلسا".

وكان أول شخص يتلقى الشريحة هو نولاند أربو الذي أجريت له عملية زرع في يناير. وعلى الرغم من أن الجراحة بدت ناجحة، إلا أن 85% من الأقطاب الكهربائية القائمة على الخيوط المرفقة بدماغه أصبحت مشوهة، ما أضعف من القدرة الكاملة للرقاقة على قراءة الإشارات العصبية.

وعلى الرغم من أن أربو ما يزال قادرا على استخدام الشريحة المزروعة بشكل فعال، إلا أن شركة Neuralink أرادت تجنب تكرار الأمر مع أليكس وقامت بتطوير العديد من الإجراءات التي تتضمن تقليل فرصة تكوّن جيب هوائي أثناء الجراحة ووضع الشريحة المزروعة بشكل أعمق في أنسجة الدماغ.

وقبل الجراحة، كان أليكس يستخدم تقنية مساعدة تسمى Quadstick والتي سمحت له بإدخال أوامر الكمبيوتر باستخدام شفتيه وأنفاسه.

ولكن نظرا لأن Quadstick بها عصا تحكم واحدة فقط، لم يتمكن أليكس من التحرك والنظر حوله في نفس الوقت عند لعب الألعاب. وقد تغير كل هذا مع شريحة الدماغ من Nueralink.

وصرح أليكس: "إن مجرد الجري في الأرجاء ممتع للغاية لأنني أستطيع أن أنظر من جانب إلى آخر، ولا أحتاج إلى تحريك QuadStick يمينا ويسارا. يمكنني التفكير في المكان الذي يجب أن أنظر إليه فيذهب إلى حيث أريده. إنه أمر جنوني".

وتحتوي شريحة الدماغ من Nueralink على 1024 قطبا كهربائيا، لا يزيد سمكها عن شعرة الإنسان، يتم زرعها بواسطة روبوت يشبه ماكينة الخياطة في أنسجة دماغ المريض.

وتسجل هذه الأقطاب الكهربائية النشاط الكهربائي للدماغ والذي يتم بثه بعد ذلك إلى جهاز كمبيوتر يحول الإشارة إلى أوامر، مثل النقر أو تحريك مؤشر الفأرة.

ويعمل الجهاز ببطارية يمكن شحنها لاسلكيا.

ويعتقد ماسك أن ملايين الأشخاص قد يكون لديهم شرائح خاصة بهم مزروعة بحلول عام 2034.

وكتب عبر حسابه على منصة "إكس": "إذا سارت الأمور على ما يرام، فسيكون هناك مئات الأشخاص الذين لديهم شريحة Neuralink في غضون بضع سنوات، وربما عشرات الآلاف في غضون 5 سنوات، والملايين في غضون 10 سنوات".

أليكس، الذي كان فني سيارات سابقا، لن يستخدم الشريحة فقط للعب الألعاب، بل من المأمول أن تساعده التكنولوجيا أيضا في استعادة استقلاليته. وقد تمكن بالفعل من استخدامها لتشغيل برنامج التصميم بمساعدة الكمبيوتر ثلاثي الأبعاد (CAD).

ويقول أليكس: "إن أخذ فكرة، ووضعها كتصميم، والحصول على منتج مادي كمنتج نهائي يجعلني أشعر وكأنني أبني أشياء مرة أخرى".

وكشفت شركة Neuralink أنها تعمل الآن على إيجاد طرق لتحسين عناصر التحكم "لتوفير وظائف كاملة لوحدة التحكم في الفأرة وألعاب الفيديو". 

شكلت أول غرستين من Neuralink جزءا من دراسة PRIME الخاصة بالشركة، والتي تركز على تمكين الأشخاص الذين لا يستطيعون استخدام أطرافهم للتحكم في أجهزة الكمبيوتر.

المصدر: مترو

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

"هآرتس": بنود "الاتفاق الإطار" الموقع في واشنطن تمهد الطريق لتحويل جنوب لبنان إلى "غزة 2"