مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

60 خبر
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • زلزال فنزويلا
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

دراسة كورية: الأجيال الحديثة أكثر عرضة لسرطان المبيض بسبب قلة الإنجاب

يعد سرطان المبيض واحدا من أكثر السرطانات فتكا بالنساء حول العالم، خاصة في دول شرق آسيا حيث تستمر الأرقام في الارتفاع عاما بعد عام. 

دراسة كورية: الأجيال الحديثة أكثر عرضة لسرطان المبيض بسبب قلة الإنجاب
Gettyimages.ru

وفي محاولة لفهم أسباب هذا الارتفاع، أجرى باحثون كوريون دراسة شملت أكثر من مليوني امرأة في الأربعينات وما فوق، لاستكشاف العلاقة بين التاريخ الإنجابي للمرأة وخطر إصابتها بسرطان المبيض، وذلك عبر أربعة أجيال مختلفة من الثلاثينات إلى الستينات.

وكشفت النتائج التي نشرتها مجلة JAMA Network Open أن النساء اللائي أنجبن عددا أكبر من الأطفال كان خطر إصابتهن بسرطان المبيض أقل، خاصة بين الأجيال الأكبر سنا حيث كانت العائلات الكبيرة هي السائدة. 

لكن اللافت أن هذا التأثير الوقائي تراجع بشكل كبير أو اختفى تماما بين الأجيال الأحدث التي تنجب عددا أقل من الأطفال، ما يشير إلى أن النساء اليوم قد لا يحصلن على نفس الحماية التي كانت تحمي جداتهن من سرطان المبيض لمجرد إنجاب أطفال كثيرين.

وشهدت كوريا الجنوبية واحدة من أسرع حالات انخفاض الخصوبة في العالم، حيث هبط متوسط عدد الأطفال لكل امرأة من أكثر من أربعة أطفال في السبعينات إلى أقل من طفل واحد فقط في عام 2022. وهذا التحول الديموغرافي الحاد يقدم للعلماء فرصة نادرة لدراسة كيف يؤثر تراجع الإنجاب على أنماط السرطان في زمن قياسي.

لكن حجم العائلة لم يكن العامل الوحيد الذي وقف عنده الباحثون، فقد كشفت البيانات أن جوانب أخرى من التاريخ الإنجابي للمرأة تلعب أدوارا مهمة في تحديد مستوى الخطر. فالنساء اللائي تبدأ دورتهن الشهرية مبكرا، في سن الثانية عشرة أو أقل، كن أكثر عرضة للإصابة، كما أن طول فترة الإنجاب بشكل عام يزيد من احتمالية الإصابة بالمرض. 

وفي المقابل، وجد الباحثون أن استخدام حبوب منع الحمل يقلل الخطر بشكل ملحوظ لدى النساء قبل انقطاع الطمث، لكنه لا يقدم حماية تذكر لمن تجاوزن سن اليأس، بل إن العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث يزيد الخطر بشكل واضح.

وقارنت الدراسة بين نساء ولدن في أربعة عقود مختلفة، من الثلاثينات إلى الستينات، ووجدت أن إنجاب طفلين أو أكثر يخفض خطر الإصابة بنحو الثلث بشكل عام، لكن هذه النسبة كانت أقل وضوحا بين النساء الأصغر سنا المولودات في الستينات. كما تبين أن تأثير حبوب منع الحمل يختلف حسب المرحلة العمرية، فهي مفيدة جدا للنساء قبل انقطاع الطمث لكنها تفقد فعاليتها الوقائية بعد ذلك.

ويؤكد الباحثون في ختام دراستهم أن فهم هذه العوامل يساعد الأطباء على تقييم المخاطر بشكل أدق وتقديم نصائح وقائية مخصصة لكل امرأة حسب تاريخها الإنجابي وعمرها، خاصة في ظل المشهد المتغير للخصوبة حول العالم.

المصدر: ميديكال إكسبريس

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...

قصة خدعة أخرى من خدع ترامب.. صحيفة إيطالية: روبيو مستعد لإتمام صفقة إعادة توحيد ليبيا

نتنياهو: الاتفاق الإطار بين إسرائيل ولبنان ضربة كبيرة لإيران (فيديو)

الحرس الثوري الإيراني ينفي إصدار بيان بشأن الهجوم الأمريكي